منتــــــــــدى التفـــــــــــــــوق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتــــــــــدى التفـــــــــــــــوق

منتدى الأهل والأصدقاء ( منتدى التفوق )
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اعجاز لفظى فى سورة الكهف

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
السيد حسن2




ذكر عدد الرسائل : 179
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 28/02/2009

اعجاز لفظى فى سورة الكهف Empty
مُساهمةموضوع: اعجاز لفظى فى سورة الكهف   اعجاز لفظى فى سورة الكهف I_icon_minitimeالإثنين مارس 23, 2009 12:21 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

في سورة الكهف يتحدث المولى عز وجل عن العبد الصالح و سيدنا موسى عليه السلام فيتكرر اللفظ : فأردت أن أعيبها ، فأردنا أن يبدلهما ربهما ، فأراد ربك أن يستخرجا..
فما الفرق بين إضافة الضمائر المتصلة إلى الفعل في كل حالة ، مع أن إرادة الله هي المسيطرة في كل الأحوال ؟ .



بسم الله، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..
يقول الدكتور: السيد صقر، المدرس بجامعة الأزهر:

وردت ضمائر الإرادة في قصة موسى والعبد الصالح الشهير بـ (الخضر ) ـ عليهما السلام ـ في سورة الكهف مختلفة في المواضع الثلاثة في قوله تعالى :
( أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا * وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا * فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِّنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا * وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْرًاِ )الآيات 79 ـ 82 .

ففي خرق السفينة قال : ( فأردت )، وقال في قتل الغلام: (فأردنا ) ، بينما قال في إقامة الجدار: ( فأراد ربك ).

والسر في ذلك أن العبد الصالح الذي آتاه الله رحمة من عنده وعلمه من لدنه علما تأدب في حديثه مع نبي الله موسى ـ عليهما السلام ـ عن موسى وعن الله تعالى،فنسب تعييب السفينة إلى نفسه دون أن ينسبه إلى موسى، ثم نسب إرادة تبديل الغلام الكافر بآخر خير منه إلى نفسه وإلى موسى عليه السلام ؛ لأن هذا التبديل محبوب إلى سيدنا موسى عليه السلام أيضا، بينما نسب بلوغ الغلامين اليتيمين واستخراجهما كنزهما إلى الله تعالى لأنه خير محض مستقبلي غلب على ظنه أنه لن يحضره، بخلاف استبدال الغلام فقد حضر وباشر قتله ، وأضاف الرب إلى ضمير موسى تشريفاً له عليه السلام .

فالسر كله هو تأدب هذا العبد مع نبي الله ، ومع الله تعالى في الخطاب.

قال الإمام القرطبي في تفسيره:

إن قال قائل: كيف أضاف الخضر قصة استخراج كنز الغلامين لله تعالى، وقال في خرق السفينة: فأردت أن أعيبها فأضاف العيب إلى نفسه؟ قيل له: إنما أسند الإرادة في الجدار إلى الله تعالى لأنها في أمر مستأنف في زمن طويل غيب من الغيوب، فحسن إفراد هذا الموضع بذكر الله تعالى، وإن كان الخضر قد أراد ذلك فالذي أعلمه الله تعالى أن يريده.
اعجاز لفظى فى سورة الكهف User_offline اعجاز لفظى فى سورة الكهف Reputation
vbrep_register("868985")
اعجاز لفظى فى سورة الكهف Report
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed subry

mohamed subry


ذكر عدد الرسائل : 140
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

اعجاز لفظى فى سورة الكهف Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعجاز لفظى فى سورة الكهف   اعجاز لفظى فى سورة الكهف I_icon_minitimeالسبت أغسطس 22, 2009 8:48 pm

بارك الله فيك

وجزاك الله كل خير

وجعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيد حسن2




ذكر عدد الرسائل : 179
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 28/02/2009

اعجاز لفظى فى سورة الكهف Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعجاز لفظى فى سورة الكهف   اعجاز لفظى فى سورة الكهف I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 26, 2009 6:53 pm

مشكور على الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mahmoud

mahmoud


عدد الرسائل : 248
تاريخ التسجيل : 15/01/2009

اعجاز لفظى فى سورة الكهف Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعجاز لفظى فى سورة الكهف   اعجاز لفظى فى سورة الكهف I_icon_minitimeالخميس يناير 28, 2010 1:41 am

بارك الله فيك على المواضيع والله يكتر من هذه المواضيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اعجاز لفظى فى سورة الكهف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــــــــدى التفـــــــــــــــوق :: القسم الإسلامى :: المنتدى الإسلامى العام-
انتقل الى: